اختيار شريك الحياة ليس عشوائيا

الجمعة 2014/05/30
الأشخاص يميلون إلى الزواج من الذين يتشابهون معهم

لندن- أكدت دراسة حديثة صحة المثل القائل بأن “الطيور على أشكالها تقع” في ما يتعلق بالزواج، حيث توصلت إلى أن الإنسان لا يختار شريك حياته بشكل عشوائي، بل إنه يبحث عمّن يشابهه من الناحية الجينية قبل أن يقرر مشاركته تفاصيل حياته.

وتعليقا على نتائج هذه الدراسة، أشار الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في العلوم، إذ لطالما اعتبر العلماء أن عملية التزاوج تحصل بشكل عشوائي، وبنوا نماذجهم الإحصائية بناء على ذلك، في حين أن الأمر ليس كذلك، ويبدو أن عملية التزاوج أمر أكثر انتقائية وأقل عشوائية ممّا يظن العلماء، فبحسب الدراسة، التشابه الجيني بين الأزواج هو أكبر من التشابه بين أي شخصين يتم اختيارهما عشوائيا.

وشرح البروفيسور بنيامين دومينغو، مؤلف الدراسة، هذه النتائج بقوله “يبدو أن الناس المتشابهين من الناحية الجينية يمتلكون فرصا أكبر لكي يلتقوا ويتزاوجوا، إن الطيور على أشكالها تقع كما تقول الأمثال القديمة”.

وأضاف قائلا، “تقود الجينات أشياء كثيرة تحدد الفرص والنتائج والأشخاص الذين سنتزوجهم، فعلى سبيل المثال، تحدد الجينات ما إذا كان شريك حياتنا المحتمل يشاركنا الطول أو الوزن أو الخلفية العرقية أو الدين أو مستوى التعليم”.

يشار إلى أن البحث شمل 825 زوجا، وولد جميع المشاركين في الدراسة في الفترة بين عام 1920 وعام 1970. فيما ولد 59 بالمئة منهم في ثلاثينات القرن الماضي أي أنهم أحيلوا للتقاعد ولا تزال علاقاتهم الزوجية مستقرة. وقارن العلماء بينهم في 1.7 مليون نقطة وراثية، تحوي تشابها محتملا.

وبينت الدراسة أنه في حين يتشارك الأخوة نصف مادتهم الوراثية تقريبا، فإن التشابه الجيني بين الأزواج هو أقل بكثير من ذلك، لكنْ هناك تشابه موجود وملحوظ، كما أن هذا التشابه الجيني هو أقل أيضا من التشابه في المستوى التعليمي، كما ينوّه الباحثون بأن الأزواج يتشاركون في مستويات متقاربة من التعليم بنسبة الثلث تقريبا.

وفسّر العلماء هذه النتائج بأن الأشخاص يميلون إلى الزواج من الأشخاص الذين يتشابهون معهم من حيث العرق وحجم الجسم والشكل، كما أن الجينات قد تمتلك تأثيرات أكثر تعقيدا وتحدد تفاصيل دقيقة جدا غير معروفة للعلم تماما تحدد مدى جاذبية الأشخاص في عيون الآخرين. ويسعى العلماء إلى معرفة كيفية تأثير التشابه في الشفرة الوراثية على التوائم.

21