العلاج بالتستوستيرون.. خطر

الاثنين 2013/11/11
الرجال بعمر الستين يحقنون بالتستوستيرون لتعويض النقض الفادح فيه

واشنطن- وجدت دراسة جديدة أن استخدام الرجال الذين يعانون من مشكلات في القلب لحقن التستوستيرون قد يزيد من خطر إصابتهم بأزمات القلب وسكتات الدماغ.

وذكر موقع «لايف ساينس» الأميركي أن الباحثين في جامعة «تكساس» نظروا في حالة 9 آلاف رجل خضعوا لتصوير للأوعية التاجية بين عامي 2005 و2011، وهو إجراء لفحص الأوعية الدموية عند ظهور أعراض مثل وجع الصدر أو الزيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبيّن أن الرجال الذين يبلغ معدّل عمرهم ستين عاماً يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون، وقد بدأ 1200 منهم بتلقي العلاج بالتستوستيرون بعد إجراء الفحص.

وتابع العلماء لقد تبيّن أن 26 بالمئة من الرجال الذين كانوا يتلقون العلاج بالتستوستيرون، لمدة 2.4 سنوات بعد تصوير أوعيتهم الدموية، أصيبوا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو توفوا من أي سبب آخر الرجال، في حين أن 20 بالمئة من الذين لم يخضعوا لهذا العلاج أصيبوا بهذه الحوادث أو توفوا. وبمعنى آخر فإن الذين استخدموا علاج التستوستيرون زاد لديهم خطر الإصابة بأزمات القلب وسكتات الدماغ والموت بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالآخرين.

17