سحب دراسة بالغت في خطر الآثار الجانبية لعقار الاستاتين

الاثنين 2014/06/09
دورية بريطانية تصدر بيانا خاصا بتصحيح الدراسة

لندن- قرّر باحثون سحب دراسة علمية نشرت، العام الماضي، لأنّها بالغت في مخاطر إصابة بعض الأشخاص بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية نتيجة للآثار الجانبية لتناول مجموعة عقاقير الاستاتين العلاجية المستخدمة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

وقالت الدورية الطبيّة البريطانية إنّ الباحثين قرّروا سحب مقالتين نشرتا العام الماضي، تتحدّثان عن الآثار العكسيّة لعقاقير الاستاتين وذلك بعد رصد أخطاء إحصائية في الأبحاث.

نشأ الخطأ عن الاستعانة ببيانات مستقاة من دراسة لم تتضمن عينات مقارنة وخلصت بالتالي إلى استنتاج خاطئ بأن الآثار الجانبية لعقاقير الاستاتين حدثت في نسبة تراوحت بين 18 و20 في المئة من المرضى. وقال بيان الدوريّة الطبية البريطانية : “تنبّهت الدورية ومؤلفو المقالتين إلى أنّ هذه الأرقام عارية عن الصحة، وتم سحب هذه البيانات وإعادة نشرها مصحّحة.”

وكُتبت المقالتان عن طريق جون ابرامسون، من كلية الطب في هارفارد، واسيم مالهوترا، وهو خبير في أمراض القلب في كرويدون بلندن. وقالت فيونا جودلي رئيسة تحرير الدورية الطبية البريطانية إن الخطأ ورد في المقالتين.

وأضافت أنّ الدورية أصدرت بيانها الخاص بالتّصحيح لإحاطة الجمهور علما بالخطأ البحثي. وقالت في افتتاحية إنها تأمل في ألاّ يتأثر المرضى الّذين قد يستفيدون من عقاقير الاستاتين بهذا الخطأ، أو بالمخاوف المبالغ فيها بشأن الآثار الجانبية، وأن يواصلوا أو يبدؤوا العلاج باستعمال هذه العقاقير.

ويتناول ما يقدر بنحو سبعة ملايين شخص عقاقير الاستاتين في بريطانيا بتكلفة سنوية تصل إلى 450 مليون جنيه استرليني (700 مليون دولار)، فيما أوصى المعهد القومي للصحة والرعاية باستعمال هذه العقاقير على نطاق أوسع.

17