مضادات البكتيريا تصيب الأطفال بالتهاب المفاصل

الاثنين 2014/11/24
التهاب المفاصل لدى الأطفال ينشأ نتيجة خلل في جهاز المناعة

واشنطن- أوضح أطباء بمستشفى “نيمور ألفريد دوبون” للأطفال بأميركا، في دراستهم التي قدموها ضمن أشغال المؤتمر السنوي للكلية الأميركية لأمراض الروماتيزم، الذي عقد أخيرا في ولاية بوسطن الأميركية، أن التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب، هو التهاب يحدث في مفصل واحد أو أكثر عند الأطفال تحت سن 16 عاما، ويطلق عليه أيضا اسم التهاب المفاصل الرومـاتويدي.

وأضافوا أن هذا الالتهاب ينشأ نتيجة خلل في جهاز المناعة لم يعرف سببه حتى الآن، ويصيب المفاصل بالتيبس ويشتد ألمه في الصباح، ويتسبب في تغيير شكل المفصل وتعطل وظيفته، ويصاحبه حمى وطفح وتورم والتهاب في الغدد اللمفاوية، ويتم تشخيص المرض عندما تستمر الأعراض أكثر من 6 أسابيع.

ولكشف علاقة المضادات الحيوية بالتهاب المفاصل، تابع الباحثون السجلات الطبية لـ 153 طفلا تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل مجهول السبب قبل سن 16 عاما، وجرى تقييم تناولهم للمضادات الحيوية.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا، وليس مضادات الفطريات أو مضادات الفيروسات، كانوا أكثر عرضة لتطور التهاب المفاصل مجهول السبب، من أولئك الذين لم يتناولوا تلك المضادات، وأن الخطر يتزايد مع زيادة عدد مرات تناول تلك الأدوية.

وقال فريق البحث: “رغم أهمية المضادات الحيوية لعلاج بعض الالتهابات، مثل مشاكل الجهاز التنفسى، إلا أن تلك الأعراض يمكن علاجها دون اللجوء إلى المضادات الحيوية”.

وأضافوا أنه إذا تأكد ارتباط المضادات الحيوية بخطر الإصابة بالتهاب المفاصل، قد يكون تجنب تناول تلك المضادات أحد طرق وقاية الأطفال من الإصابة بالتهابات المفاصل.

وتشير تقديرات الدراسة إلى أن حوالي 300 ألف طفل، في الولايات المتحدة الأميركية وحدها يعانون من مرض التهاب المفاصل مجهول السبب، ويتراوح معدل الإصابة بالمرض في الغالب ما بين طفل إلى طفلين لكل 1000 طفل.

وشملت الدراسة، أكثر من 11 ألف طفل، تناولوا مضادات حيوية في سن مبكرة، فكانوا عرضة لاكتساب الوزن الزائد أكثر من غيرهم بنحو 20 بالمئة، موضحة أن السبب ربما يرجع إلى تأثر بكتيريا القناة الهضمية في الأطفال بالعقاقير الطبية وموتها، مما يؤثر على معدلات امتصاص الجسم للغذاء فتتراكم الدهون، وبالتالي يزيد الوزن لاحقًا.

17