#هاشتاغ اليوم: الثورة الثانية في تونس: معركة بين قنفد وعجوز

الجمعة 2016/01/22
احتجاجات تونس.. وقود ثورة ثانية

تونس- ضمن هاشتاغ #تونس على تويتر يتنبأ بعضهم بـ”ثورة ثانية” في تونس بسبب الاحتجاجات التي يقودها أصحاب شهادات عليا معطلون عن العمل للمطالبة بحق المناطق الداخلية في التنمية.

وفي هذا السياق يستخدم مغردون المثل الشعبي القائل “العجوز أغرقها الوادي وهي تقول العام صابة”، في إشارة إلى أن الكثيرين لا يعون قيمة الأحداث التي قد تغرق البلاد في الفوضى خاصة مع ركوب بعضهم ممن فشل في الانتخابات الأخيرة على الأحداث. وتوجه أصابع الاتهام خاصة لحراك شعب المواطنين وهو الحزب الذي أطلقه المنصف المرزوقي مؤخرا. وفي هذا السياق قال المغرد:

hakim1zed@

mso-fareast-font-family:"Times New Roman";mso-font-width:101%;mso-ansi-language:

FR;mso-fareast-language:FR;mso-bidi-language:AR-SA">#

“الأمور تتطور. ويظهر أنها ستصبح ‘قارصة’ في محافظة القصرين. دواعش على خوانجية على جماعة الطرطور (المرزوقي) زد عليهم أغبياء الجبهة ضد الأمن”.

ويحذر مغردون من تطور الأحداث خاصة أن المحافظة محاطة بثلاثة جبال يحتمي فيها إرهابيون. وعلى تويتر، عبرت حسابات تابعة لتنظيم داعش عن فرحتها باحتجاجات القصرين.

من جانب آخر يقول مغردون إن الأمر “عيطة (ضجة) وشهود والميت قنفد”، للتدليل على أن ما يحصل في تونس من احتجاجات تشمل المناطق الداخلية لا قيمة له. وقال هذا المغرد:

jallalina@

mso-fareast-font-family:"Times New Roman";mso-font-width:101%;mso-ansi-language:

FR;mso-fareast-language:FR;mso-bidi-language:AR-SA">#

“يا جماعة إنها ثورة ثانية: نفس الديسك قالوه في أحداث سليانة وفي أحداث الجنوب وأحداث الحوض المنجمي والآن في القصرين”.

وكتب معلق آخر:

RAFRAFI_MED@

mso-fareast-font-family:"Times New Roman";mso-font-width:101%;mso-ansi-language:

FR;mso-fareast-language:FR;mso-bidi-language:AR-SA">#

من ينادي اليوم في #تونس بإسقاط النظام هو إما من بقايا نظام المخلوع وإما لا يفقه أن النظام الحالي منتخب من الشعب الحكومة هي المسؤولة عن التنمية.

وصب مغردون جام غضبهم على المسؤولين في البلاد الذين لا يجيدون التعــامل مع المشكـلة وهمهم الوحيد المناصب. وتهكم هذا المغرد:

haded@

mso-fareast-font-family:"Times New Roman";mso-font-width:101%;mso-ansi-language:

FR;mso-fareast-language:FR;mso-bidi-language:AR-SA">#

“الحكومة تأمر بالكف عن استعمال الغاز إلا في الحالات القصوى. للتذكير إن بن علي أمر بالكف عن استخدام الخرطوش إلا في الحالات القصوى، فكانت نهايته”.

من جانب آخر اقترح مغرد:

opii@

mso-fareast-font-family:"Times New Roman";mso-font-width:101%;mso-ansi-language:

FR;mso-fareast-language:FR;mso-bidi-language:AR-SA">#

“صباح الخير. اليوم هو اليوم العالمي لـ”بوس (قبل) أخاك”. ولهذا يزينا من الحجر والغاز. قبلوا بعضكم وعفا الله عما سلف”.

19