هل الطعام أقصر الطرق بين قلب الزوج ومعدته

علماء يؤكدون وجود علاقة بين نوعية الطعام والمشكلات الزوجية، وأثبتوا أن هناك علاقة بين الاعتماد على وجبات قليلة الدسم وارتفاع الروح المعنوية.
الجمعة 2018/04/27
أقصر طريق إلى قلب الرجل معدته

أثبتت دراسات اجتماعية صحة المثل الشعبي القائل ” أقصر طريق إلى قلب الرجل معدته”، حيث توصلت إلى أن أثر الطعام يتجاوز الزوج إلى الزوجة أيضا، فقد تبيّن أن الطعام يقف وراء 68 بالمئة من المشكلات الزوجية، وفشل نحو 70 بالمئة من الزيجات.

وأكد علماء وجود علاقة بين نوعية الطعام والمشكلات الزوجية، وأثبتوا أن هناك علاقة بين الاعتماد على وجبات قليلة الدسم وارتفاع الروح المعنوية والتمتع بحالة مزاجية رائعة. لكن رغم هذه التأكيدات يبقى السؤال مطروحا أي نوع من الرجال هذا الذي تكون لديه المسافة بين القلب والمعدة شبه معدومة؟

وتقول نورهان سامح الأخصائية الاجتماعية في مصر “أنا أفضّل عمل الأكل الذي يحبّه زوجي بيدي وأترك الباقي للطباخ، ولكنني أقف عند يديه إذا كان لديّ الوقت، وفي اعتقادي أن السبب الرئيسي للخلافات الزوجية هو انعدام التفاهم بين الزوجين وعدم وجود مودة وحب، والطعام جزء من المشكلات، ولكنه جزء بسيط.. فاليوم نستطيع أن نأكل في المطاعم طعاما مثل الذي نعدّه في البيت، بل وأفضل، كذلك يمكن بالهاتف إحضار ما لذ وطاب من تلك المطاعم، وهكذا لم يعد إعداد الطعام مشكلة تؤرق الأزواج”.

ومن جانبه يؤكد الدكتور مدحت الصباحي، أخصائي الطب النفسي أن الرجال مختلفون في الطباع ومتباينون في الأهواء، فمنهم الأكول الشره، الذواق، ومنهم القنوع الذي يرضى بكسرة خبز، ولذا فالقول إن أقصر الطرق إلى قلب الرجل معدته، هو قول قد يصح على فئة من الرجال، ولكنه بالتأكيد لا يصح لتفسير حب وزواج الرجل بامرأة يعلم يقينا أنها ربما لا تجيد حتى سلق البيض”.

الحب والإخلاص، وحفظ العرض والمال، وحسن تربية الأبناء، واللباقة والاعتناء بالمظهر واحترام الأهل.. كل هذه صفات تمثّل الطريق الرئيسي إلى قلب العقلاء من الرجال

ويضيف موضحا “لقد أدركت النساء العربيات هذه الحقيقة، ولذا المجتمعات العربية عموما تحتفي النساء فيها بالطعام، في كل المناسبات، ولا يتوقف الأمر على اهتمام المرأة بزوجها، بل يمتد لأبنائها وحرصها على تقديم وجبات صحية لهم”.

ويشير الصباحي إلى أنه من حسن الوعي لأهمية الطعام وأثره على الزوج، بغض النظر عن نوع الطعام، أن يكون الطعام حاضرا حين الجوع وما أكثر مشكلات البيوت بسبب عدم انتهاء الزوجة من إعداد الطعام في وقته مما قد يثير حفيظة الزوج ويجعله يتهم زوجته بالتقصير، خاصة إذا كانت الزوجة عاملة وعليه أن ينتظر إلى أن تفرغ من إعداد الطعام.

ويعتبر الصباحي أن كل زوجة تستطيع أن تقرر الطريقة المثلى للتعامل مع معدة زوجها. لكن السؤال الأهم هو: إلى أي مدى يمكن أن يغني الإعداد الجيد للطعام عن باقي الصفات الواجب توافرها في الزوجة؟

ويوضح قائلا “إن الحب والإخلاص، وحفظ العرض والمال، وحسن تربية الأبناء، واللباقة والاعتناء بالمظهر واحترام الأهل.. كل هذه صفات تمثّل الطريق الرئيسي إلى قلب العقلاء من الرجال، ثم يأتي دور الطعام بعد ذلك.

21